حكيم زمانه

ملتقى الراغبين فى الثقافة الجادة و الحوار الهادف و المعلومة الصحيحة به عدد من الأقسام التثقيفية و الترفيهية و قسم لهواة الأعشاب و ما يتعلق بها
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعد انتشار سرقة نطاقات المواقع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حكيم زمانه
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 350
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

مُساهمةموضوع: بعد انتشار سرقة نطاقات المواقع   الإثنين يونيو 23, 2008 6:43 pm

واشنطن: حصل موقع "فيس بوك" على حكمين دوليين من المنظمة الدولية للملكية الفكرية WIPO يحق له بموجبهما الحصول على نطاقين يحملان اسمه Facebook في دولتي أستراليا و أيرلندا، وهو ما يفتح موضوع نطاقات مواقع الإنترنت والسطو عليها مرة أخرى.

وقد حصل فيس بوك على حكم ضد شركة Callverse الأسترالية بموجبه يكون لفيس بوك الأحقية في اسم النطاق الذي يحمل اسمه في أستراليا و هو Facebook.com.au، إلا أن هذا الحكم ليس نهائي فيحق لشركة Callverse الاستئناف، وهو ما حدث مؤخراً مع موقع Myspace البريطاني Myspace.co.uk و الذي دار حوله النزاع من قبل و استطاعت الشركة المالكة استئناف الحكم و الحصول على أحقية النطاق حيث أن النطاق قد تم حجزه قبل وجود ما يسمى بماي سبيس من الأساس.

أما النطاق الآخر فهو الخاص بأيرلندا facebook.ie و قد حصل فيس بوك على أحقية النطاق من شركة Talkbeans Media والتي قامت بحجز النطاق في بداية عام 2007 و قامت بتسجيله كاسم تجاري في أغسطس 2007 .

ما حدث لفيس بوك يُظهر مرة أخرى مشكلة أسماء ونطاقات المواقع بعد أن أصبحت تجارة مشروعة جلبها التطور التكنولوجي، ولأنها تشبه غيرها من أنواع التجارة كان لابد من ظهور ما يعرف بـ"السوق الإلكترونية السوداء" وهي بالتأكيد تختلف شكلاً ومضموناً عن نظيرتها التقليدية المعروفة.

فمؤخراً ذكرت مصادر إخبارية أن أحد الأشخاص فى الولايات المتحدة باع اسم موقعاً إلكترونيًا بمبلغ يقدر بـ 2.6 مليون دولار فى حين أنه اشتراه بحوالي 20 دولاراً فقط مقابل حجز الدومين، ليفتح بذلك مجالاً جديداً لاستخدامات الإنترنت أو ما يعرف بـ"تجارة مواقع الإنترنت ونطاقاتها".



وكانت المنظمة العالمية للملكية الفكرية قد أعلنت أن نسبة التعدي على اسماء النطاق على شبكة الانترنت العام المنصرم بلغت مستويات غير مسبوقة في العالم ، بعد تلقيها 18% من الشكاوى الاضافية حول "احتلال النطاقات".

وتدير المنظمة مركز التحكيم والوساطة الذي يحل النزاعات على اسماء النطاقات"دومين" اذ تلقى العام المنصرم 2156 شكوى مقابل 1824 عام 2006، ويبقى المضاربون باسماء النطاقات على أهبة الاستعداد لتسجيل عنوان ما أن يتوقعوا إمكان إعادة بيعه بسعر جيد.

وقد تراوحت الخلافات العام الماضي من طائرة ايرباص العملاقة أي 380 الى تكنولوجيا السيارات الهجينة، مع المرور بمارلين ديتريتش، ال سيمبسون، شبكتي المنتديات الاجتماعية فيس بوك وماي سبيس وحتى جولة فرقة بوليس الموسيقية.

وبدا قطاع الصيدلة أكثر سرعة في صد تلك الممارسات، مقارنة بالمالية، والانترنت والمعلوماتية والتوزيع وعروض التسلية.

ومنذ بدأت المنظمة الدولية للملكية الفكرية في حل تلك النزاعات عام 2000، تلقت أكثر من 12 ألف شكوى من حوالي مئة دولة في ربع تلك القضايا، تم حل الخلاف بالتراضي. في 85% من الحالات الأخرى حصل المدعي على حكم لصالحه.

وغالبا ما يكون المدعون من دول متطورة كالولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ، أما من جهة المدعى عليهم فيبرز بالتوالي رعايا من الولايات المتحدة وبريطانيا ثم الصين.

ونطاق الإنترنت الأولي هو تلك الأحرف المستخدمة في أسماء مواقع الإنترنت لتشير إلى دولة معينة أو نوعية الموقع سواء كان تجاريا أو حكوميا أو غيرها ، فمثلا www.example.com ، com هي اختصار لكلمة commercial وتعني تجاري ، أما www.example.fr ، fr هي اختصار لكلمة France وتعني فرنسا .

ويساعد نظام أسماء النطاقات المستخدمين على إرسال بريد الكتروني بسهولة وعلى إيجاد مخارج لهم في رحاب الإنترنت. فعلى سبيل المثال الأرقام الهاتفية ، يوجد لكل جهاز كمبيوتر عنوان مستقل يسمى بروتوكول الإنترنت.



ولأن هذه الأرقام يصعب تذكرها ، استحدث نظام أسماء النطاقات لتوفير أسماء النطاقات بغية استخدامها بدلا من الأرقام. وعلى سبيل المثال ، بفضل نظام أسماء النطاقات يمكن للمستخدمين العثور على موقع شبكي وذلك بمجرد طباعة اسم مثل: http://www.internic.net في برامج التصفح الخاصة بهم بدلا من الرقم . 207.151.159.3.

كان تشغيل وإدارة نظام أسماء النطاقات يتم لسنوات عديدة على نحو غير رسمي وفي أغلب الأحيان وعلى أساس خاص. وبشكل عام هذه المهام تنجز من قبل شبكة عالمية من الباحثين الأكاديميين والمؤسسات الفنية ، ومهندسي الإنترنت ، والمتطوعين والمقاولين من حكومة الولايات المتحدة. وقد كان ظهور الإنترنت في التسعينات بمثابة أداة عالمية للتجارة والاتصالات والتعليم ، إلا أنها استلزمت إعداد نظام رسمي واكثر قوة إدارة هذه المهام.

وبدأت حكومة الولايات المتحدة ، استنادا إلى المتطلبات العالمية ، عملية خصخصة و" تدويل" إدارة نظام أسماء النطاقات ومهام الإنترنت التنسيقية ذات الصلة ، وفي عام 1998 بدأت الحكومة الأمريكية تحويل مسؤوليتها عن إدارة نظام أسماء النطاقات إلى (آيكان) وهي هيئة شكلتها جماعة عالمية من المهتمين بشئون الإنترنت.

والمعروف أن آيكان هيئة مستقلة وغير ربحية من مؤسسات القطاع الخاص وتتخذ من كاليفورنيا مقرا لها وتضطلع بإدارة مهام التنسيق الفني للإنترنت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hakeemzamano.hypeforum.net
 
بعد انتشار سرقة نطاقات المواقع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حكيم زمانه :: قسم التقنية الحديثة :: أخبار الكترونية-
انتقل الى: